صحفي بريطاني يتقاضى 80 ألف جنيه إسترليني كتعويض عن الأضرار بعد توظيفه لـ “تشويه سمعة” منتقدي الإمارات ومصر | وسائط

تلقت صحفية أكثر من 80 ألف جنيه إسترليني كتعويضات ضد موقع استقصائي مقره لندن ورئيسها التنفيذي – ناشط في مجال حرية الصحافة – بعد أن زعمت أنها تعرضت للخداع للانضمام إلى المنظمة لتكتشف أنها كانت وسيلة دعائية لدولة الإمارات العربية المتحدة و مصر.

قالت جين كاهانا إنها أخبرت خلال مقابلة عملها من قبل محمد فهمي، الذي سجن في مصر منذ أكثر من عام لنشر “أخبار كاذبة” في قضية أثارت احتجاجات عامة ، أن المجلة الاستقصائية (TIJ) كانت مطبوعة صحفية استقصائية مستقلة.

لكن كاهانا ، الذي عمل كمحرر بين ديسمبر 2018 ويوليو 2019 ، قال إن TIJ تلقت تمويلًا من الإمارات العربية المتحدة وتتابع برنامجًا لتعزيز مصالح الدولة الخليجية ومصر.

وفي تفاصيل طلبه ، قال كاهانا إن فهمي تلقى “مساعدة وتوجيه” من قبل ممثلين أو عملاء لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وفي يونيو 2019 ، التقى الرئيس المصري المستبد عبد الفتاح السيسي ، الذي تم سجن فهمي بموجبه “بسبب مناقشة الخط التحريري ومضمون TIJ”.

بعد أن لم يقدم أي من TIJ أو فهمي دفاعًا ، تم إصدار حكم افتراضي ، اطلعت عليه صحيفة The Guardian ، وتم منح Cahane 80735.92 جنيهًا إسترلينيًا مقابل تحريف احتيالي و / أو إهمال بالإضافة إلى التكاليف.

قال مايتر فونتين ، وهو جالس في المحكمة العليا في لندن ، في حكمه المكتوب: من مصادر شرق أوسطية … أن سمعة المشتكية كصحفية نزيهة كانت على المحك ، وربما كان هذا القلق بالنسبة لها لا يقل أهمية عن المطالبة المالية. فعلت ، وينبغي أن ينعكس هذا بشكل مناسب [in the remedy]. “

تصدّر فهمي ، وهو مواطن كندي ، عناوين الصحف عندما حُكم عليه في مصر عام 2014 إلى جانب اثنين من زملائه الصحفيين الإنجليز من قناة الجزيرة ، المصري باهر محمد والأسترالي بيتر جريست. كان حكم عليه بالسجن سبع سنوات السجن بتهمة تعريض الأمن القومي للخطر ودعم جماعة الإخوان المسلمين ، رغم أن مراقبين مستقلين قالوا إنه لا يوجد دليل موثوق به.

READ  لن يفرج ليفربول عن محمد صلاح لبطولة مصر WCQ بسبب قيود COVID-19

فهمي ، الذي عمل أيضًا في CNN و LA Times و BBC ، حصل على جائزة من قبل اللجنة الكندية لحرية الصحافة العالمية أثناء المحاكمة. كان ذلك في وقت لاحق تمثلها أمل كلوني وكان هو وزملاؤه كلهم عفو عام 2015. في عام 2019 ، كان متحدثا في المؤتمر الدولي لحرية الإعلام الافتتاحي لوزارة الخارجية في لندن.

كان كاهاني قد عمل سابقًا على موقع السفر رحلة الثقافة وعلى العنوان الرئيسي لأخبار الطاقة المتجددة إعادة الشحن قبل الانضمام إلى TIJ.

أشارت تفاصيل ادعائها إلى أن وصف وظيفتها في TIJ ذكر أنها “ستعمل مع كبار الصحفيين وفريق من المحررين للمساعدة في إنشاء وإدارة مطبوعة استقصائية رائدة على الإنترنت.” لكنها قالت إن الواقع مختلف. “لم تقم TIJ في أي وقت بتغطية ، ولم يقصد المتهمون تغطية ، مجموعة واسعة من الموضوعات وتنوع وجهات النظر من وجهة نظر مستقلة وموضوعية” ، الوثيقة.

“لقد ركزت المقالات والتقارير ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي التي نشرتها TIJ وركزت بشكل أساسي على الاستهداف العدواني والهجوم والافتراء على أولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم معارضون الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ، بما في ذلك دول معينة مثل تركيا وقطر وإيران ومنظمات معينة مثل جماعة الإخوان المسلمين.

في وقت كتابة هذا التقرير ، لم يكن موقع TIJ يعمل. واستمعت المحكمة إلى أن الشركة تحت التصفية فيما يقول بيت الأعمال لم يقدم أي حسابات مستحقة في أكتوبر من العام الماضي. الصحيفة وفهمي مسؤولان بالتضامن عن المبالغ المستحقة لكاهانا.

حاولت صحيفة الغارديان التواصل مع فهمي للتعليق.

You May Also Like

About the Author: Aalam Aali

"هواة لحم الخنزير المقدد المتواضع بشكل يثير الغضب. غير قادر على الكتابة مرتديًا قفازات الملاكمة. عشاق الموسيقى. متحمس لثقافة البوب ​​الودودة. رائد طعام غير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *